استراتيجية القنوات السعرية, و كيفية الربح منها

استراتيجية القنوات السعرية

تعد القنوات السعرية نمط مخطط قوي، فهو يجمع بين أشكال مختلفة من التحليل الفني لمساعدة المتداولين على تحديد نقاط  دقيقة للدخول والخروج  من التداولات والتحكم في المخاطر.

إن استراتيجيات تداول القنوات السعرية هي واحدة من أذكى الطرق للنجاح في الفوركس ، وهي واحدة من أسهل وأسرع أنماط الرسوم البيانية ، كما أنها سهلة التعلم والاستخدام. هيا  بنا نعرف ما هي القنوات السعرية  وما أنواعها وكيفية بنائها .  

ما هو تعريف القنوات السعرية ؟

التحليل الفني لسوق العملات الأجنبية هي طريقة أعتمدها آلاف المستثمرين و المتداولين على الصعيد الدولي, نظرا لما تتمتع به من بساطة , فعلى عكس التحليل الأساسي الذي يدرس الوضع الاقتصادي و السياسي للدولة ,فإن التحليل الفني لا يعتمد اطلاقا على الأخبار, فقط يعتمد على دراسة حركة السعر بشكل هندسي و تاريخي .

يقدم لك التحليل الفني توقع للحركة المستقبلية للسعر و نقاط الدخول و الخروج من الصفقات كما يمنح العديد من البيانات الضرورية لإكمال الصفقات.

القنوات السعرية الصاعدة

عند التداول ضمن نمط القنوات السعرية يجب أن يكون التباعد بين خطي الاتجاه عريضا بدرجة كافية. في هذه الحالة يمكنك الشراء على مستوى دعم القناة والبيع عند مستوى مقاومة القناة. ومع ذلك ، تنشأ أكبر فرص التداول من انعكاس القنوات السعرية ، ويمكن أن يؤدي انعكاس الاتجاهات إلى تقلبات كبيرة في الأسعار.

وتعتبر تداول القنوات السعرية  أكثر فعالية للتداولات قصيرة المدي ومتوسطة المدي مقارنة بالتداولات طويلة المدي. هذا بسبب التقلبات المطلوبة لاستخدام القناة بشكل فعال.

ما هي أنواع القنوات السعرية ؟

إذا قمت بتوصيل أعلى مستويين بأدنى مستويين ، فسترى أحد الأنماط الثلاثة أدناه :

أنواع القنوات السعرية

1- قناة صاعدة ( اتجاه صاعد ) :

تسمي بالقناة الصاعدة عندما تحدث حركة السعر بين خطوط الاتجاه المنحدرة الي أعلي، ويؤسس قمم مرتفعة و قيعان مرتفعة  و  غالبًا ما تشير الارتفاعات إلى احتمال استمرار الاتجاه ولكن القيعان المنخفضة يمكن أن تغير مسار الاتجاه.

تساهم خطوط الاتجاه في رسم القناة حيث يتم رسم الخط العلوي من خلال القمم المحورية ورسم الخط السفلي من خلال القيعان المحورية وهذا يكشف عن مجالات الدعم والمقاومة للأسعار المستهدفة.

يمكن للمتداولين تغيير التداولات وتتبع الاتجاهات في قنوات الأسعار المرتفعة حيث تتقلب الأسعار من مستوى الدعم إلى المقاومة. ويمكنهم أيضا البحث عن فرص الشراء والاختراق، فالسعر يبدأ من خط المقاومة أو يتجاوزه بدرجة بسيطة.

2- قناة سعرية هابطة ( اتجاه تنازلي ) :

     تسمي بالقناة الهابطة عندما يتقلب سعر الورقة المالية داخل خطين من خطوط الاتجاه الهبوطي. تنخفض الأسعار ويسجل قمم وقيعان منخفضة خلال مدة زمينة معينة ويشير ثبات القيعان المنخفضة الي استمرار الاتجاه. يقوم المتداولون في القناة السعرية الهابطة بالبيع لكي يستفيدوا من حركة    السوق الهبوطية، كما أنهم يحاولون التحوط من أي مراكز شراء قد تكون لديهم في هذا الوقت. يجب الانتباه الي الاتجاه جيدا لانه باكتماله ويبدأ السعر الرئيسي في الارتفاع، يستطيعوا فتح مركز شراء للاستفادة من الزيادة المتوقعة في السعر

القنوات الستعرية الهابطة

قناة سعرية أفقية ( اتجاه جانبي ) :

  • تسمي بالقناة الافقية عندما تحدث حركة السعر ضمن خطي اتجاه أفقيين. يتحرك الاتجاه بصورة جانبية بشكل اساسي ولا يشير بوضوح ما إذا كان السوق صعوديا أم هبوطيا، وهذا يخبرك بشكل أساس ان ضغط البيع والشراء متساويان. ويعتبر النهج الاكثر شيوعا في القنوات السعرية الافقية هو التداول عند مستويات المقاومة والدعم ومن المهم أن نرى كيف يزداد الزخم ويزداد الحجم حيث تمهد الاشارتان الي اختراق وشيك. والعديد من أدوات المؤشرات الفنية يمكن ان تساهم في هذا الاتجاه مثل خط التجميع / التوزيع    (A / D) وحجم التداول علي الرصيد (OBV)  وعند حدوث التغيير يمكن ان يرتفع الاتجاه أو ينخفض وبعد ذلك تستطيع البدء في انشاء قناة سعرية جديدة.

كيف يتم رسم القناة السعرية ؟

وبعد أن تحدثنا عن أنواع القنوات السعرية ، يتبادر في أذهاننا سؤال هام جدا وهو ” ما هي خطوات رسم القناة السعرية أو كيفية بنائها “

ماذا عن تداول الارتداد ؟

تداول الارتداد يعني التداول داخل القناة فقط ، فأنت تتداول عند مستويات الدعم والمقاومة وفقا لحركة السعر.

قم بتحديد القمم والقيعان علي الرسم البياني الخاص بك وقم برسم خطوطك ، بعد ذلك تأكد من دراسة النمط . عندما يصل السعر إلى حد القناة ، افتح صفقة وانتظر حتى يقفز السعر في الاتجاه المعاكس. افترض أن السعر يقترب من أعلى خط الاتجاه فأنت تبيع لأنك تتوقع أن ينخفض ​​السعر إلى مستويات المقاومة. إذا انخفض السعر واقترب خط الاتجاه السفلي ، فإننا نتوقع أن ينعكس السعر عند مستوى الدعم ، لذلك قم بشرائه.

تنطبق استراتيجيات تداول الاتجاه على جميع أنواع القنوات السعرية. أهم شيء هو وضع تداولاتك في المكان المناسب.  عدوانيتك كمتداول هي اعتبار آخر مهم ، قد لا يكون بعض المتداولين عدوانيين بمثل رغبتهم في التداول في الاتجاه المعاكس لذا يقوموا باتباعه بدلاً من ذلك.

القنوات السعرية الصاعدة

في الواقع ، عادة ما ينتظرون حتى تبدأ الأسعار في التحرك في الاتجاه المتوقع قبل التداول، ولكن بمجرد أن تبدأ الأسعار في الارتفاع ، فإنهم يشترون وينتظرون النقاط المحورية. إذا بدأ السعر في الانخفاض يبيعون.

ماذا عن تداول الإختراق ؟

تداول الاختراق يمكن أن يحقق أرباحًا أكثر بكثير مقارنًة بتداول الارتداد اذا تم بشكل صحيح. هذا عندما تتوقع اختراق السعر للقناة بدلاً من التمحور عند الحدود. ويمكنك بعد ذلك وضع أمر شراء عندما يتجاوز السعر خط الاتجاه العلوي أو البيع عندما ينخفض السعر الي دون خط الاتجاه السفلي.

وتعتبر واحدة من أفضل الفرص لتداول الاختراقات هي عندما يكون لديك قناة سعرية أفقية. ونظرًا لعدم وجود اتجاه مهيمن ، فمن المرجح أن يحدث اختراق في كلا الاتجاهين في جلسة التداول التالية

ويعد استخدام مؤشرات اخري عند تداول الاختراق لتأكيد الاتجاه وتحديد نقاط الدخول والخروج المثالية أمراً هاماً علي الإطلاق، كما يسمح لك بتحديد مستويات وقف الخسارة والأرباح.

تداول اختراق القنوات السعرية

ما هي مؤشرات القناة السعرية ؟

لا يعتمد المتداولون الجيدون على وسيلة فنية واحدة للتداول. الحقيقة البسيطة هي أنه لا يمكن لأحد أن يفعل كل شيء باستخدام مؤشر التداول. لذلك ، فهي دائمًا مكملة لبعضها البعض باستخدام أداتين أو ثلاث أدوات أو أكثر.

هناك مختلف المؤشرات التي يمكن دمجها في إستراتيجية تداول القنوات السعرية حيث تقيس هذه المؤشرات أيضًا كل شيء بدءًا من التقلبات ومستويات الحجم إلى تأكيد الاتجاه أو عدم تناسقه ، واكتشاف الانعكاسات والاختراقات المحتملة.

قناة الانحدار الخطي linear regression channel :

تتكون قناة الانحدار الخطي من ثلاثة خطوط تحدد حركة الارتفاعات والقيعان ومتوسط ​​الأسعار خلال فترة زمنية معينة. يوضح هذا المؤشر إمكانية إشارات البيع والشراء ويساعد في اكتشاف الاتجاهات المتغيرة المحتملة.

تمثل خطوط الانحدار الخطي نقاط بيانات مهمة ، إذا كان الخط العلوي موازٍ لخط الانحدار الخطي يتم رسمه  فوقه بمعدل انحراف معياري واحد أو اثنين ، وإذا كان الخط السفلي موازٍ لخط الانحدار الخطي يتم رسمه تحته بانحراف واحد أو اثنين معياريين.

باستخدام الانحراف المعياري ، يمكن للمتداولين أيضًا معرفة ما إذا كانت الورقة المالية  في منطقة  ذروة الشراء أو ذروة البيع .قد يشير هذا إلى انعكاس وشيك.

قناة دونكان :

تقوم قنوات دونكان بمقارنة السعر الحالي للأوراق المالية المتداولة مقابل نطاقات التداول السابقة ، حيث تساعد هذه المعلومات  في إظهار  تقلبات السوق والاختراقات المحتملة  وعمليات الاسترداد والانعكاسات.

يستخدم هذا المؤشر 3 نطاقات: النطاقات العلوية والمتوسطة والسفلية حيث يعتمد النطاقان العلوي والسفلي على الطبقات الأعلى والأدنى للفترة بينما يعتمد النطاق الأوسط على متوسط ​​النطاقين العلوي والسفلي.

لقياس تقلبات السوق يستخدم المتداولون قناة دونكان حيث تشير النطاقات الضيقة إلى استقرار السوق بينما  تشير النطاقات العريضة للغاية إلى أن السوق يشهد مزيدًا من التقلبات. يعتبر أمراً هاماً للغاية لأنه يساعد في تحديد الانتكاسات والوقائع المحتملة.

قناة دونكان :

تشبه قناة كيلتنر قناة دونتشين حيث أنها تعتبر مؤشرًا على تقلبات السوق. ومع ذلك، فإن نهجها مختلف حيث تستخدم المتوسط المتحرك الأسي (EMA) ومتوسط النطاق الحقيقي (ATR) لحركة السعر لجلسات التداول السابقة على جانبي خط متوسط المتحرك الأسي.

يساعد هذا المؤشر أيضًا في تحديد التغييرات المحتملة  في الاتجاهات الرئيسية فعلى سبيل المثال ، إذا كان سعر الورقة المالية أعلى من الحد الأعلى في سوق ذي اتجاه هبوطي ، فقد يعني ذلك أن الاتجاه على وشك التغيير.  بالطبع ، أنت بحاجة إلى استخدام مؤشرات أخرى للتأكيد.

ومن مميزات قناة كيلتنر أنها تقوم بتصفية المعلومات الزائدة حول حركة السعر غير الضرورية لأنها تعتمد علي المتوسط المتحرك الأسي ومتوسط النطاق الحقيقي ، ويعتقد الكثير من المتداولين أنها توفر صورة دقيقة لتقلبات الورقة المالية ومسارالاتجاه خلال مدة زمنية  معينة.

ما الفرق بين البولينجر باند والقنوات السعرية

البولنجر باند هو مؤشر فني يستخدم لتحديد مستويات الدعم والمقاومة وقياس تقلبات السوق خلال فترة زمنية معينة، فهو يشبه القناة السعرية حيث يتكون من ثلاثة خطوط على الرسم البياني  لكن الاختلاف الرئيسي في هيكل الخطوط

أنت تقوم برسم خط الاتجاه الرئيسي وخط القناة في القنوات السعرية أما بالنسبة الي البولينجر باند فأنت تستخدم المتوسط المتحرك البسيط  كخط أساسي ، ويتم حساب الخطوط الأخري      ( النطاقين العلوي والسفلي ) علي أنهما انحرافان معيارييان فضلا عن المتوسط المتحرك البسيط.

وأخيراً تعد تداول القنوات السعرية واحدة من أسهل الطرق وأكثرها فعالية لتحديد نقطة التداول المثالية على الرسم البياني الخاص بك ، وأفضل جزء هو أن معظم منصات التداول تسمح لك بالاختيار من قائمة مقاييس التداول حتى لا تضطر إلى التوقيع يدويًا.  

تعرف على المزيد

تواصل معنا