قواعد التحليل الأساسي في تداول العملات الأجنبية ( الفوركس )

التحليل الأساسي في تداول العملات الأجنبية أو الفوركس

يمكن أن يكون تعلم تداول العملات الأجنبية أو الفوركس عملية معقدة للمبتدئين. يحلم معظم الناس بامتلاك المال بين ليلة وضحاها ، وهذا غير واقعي تماما كما يبدو.

يمكن أن يكون تداول العملات الأجنبية مخيفا، خاصة عندما تكون جديدًا في تداول العملات الأجنبية، ولا تعرف أو تفهم القواعد حتى الآن. هناك الكثير من الأرقام المتعلقة بعدد المتداولين الذين يجنون المال بنجاح وعدد المتداولين الذين يخسرون أموالهم. يبدو أن الرقم الأكثر شيوعًا هو أن 90% من المتداولين يخسرون الأموال ، وأن 10% فقط من المتداولين يربحون باستمرار. ما الذي يفعله هؤلاء الـ 10% ويضعهم في هذا النجاح؟

ما هو التحليل الأساسي؟

التحليل الأساسي للعملات الأجنبية أو الفوركس  هو استراتيجية لدراسة اقتصاد الدولة و متابعة الأخبار السياسية و الإقتصادية و التي تؤثر بشكل مباشر في سعر العملة, و تعتمد على تجميع صورة شاملة لشكل الاقتصاد و قوته و ترتيب مزاياه و عيوبه.

1- التداول طويل الأجل:

يعتمد التحليل الأساسي طويل الأجل على تكوين صورة عامة شاملة للوضع الاقتصادي للدولة و تحديد ما اذا كانت في مرحلة تضخم أو انكماش كما سنشرح لاحقا, وتمتد مراحل التضخم أو الانكماش الى شهور و قد تصل الى سنين و هو ما يستغله المتداولين في صفقات طويلة تدر لهم ارباحا متواصلة بدون الحاجة لدخول صفقات كثيرة بشكل يومي ما يكون مرهقا نفسيا و عصبيا للبعض في تداول العملات الأجنبية أو الفوركس.

1- التداول قصيرالأجل:

و يعتمد التحليل الأساسي قصير الأجل أو اليومي على الاستفادة من الأخبار بصورة لحظية , اي بعد صدور خبر معين من الأخبار الرئيسية في التحليل الأساسي كما سنشرح لاحقا.

فمثلا عند صدور خبر ايجابي للعملة نتوقع صعود سعرها فنقوم بعملية شراء, و العكس عند صدور خبر سلبي نتوقع هبوط السعر و نقوم بعملية بيع.

و نعتمد نحن في استراتيجياتنا على بعض هذه المبادئ و نتداول بها ,و للانضمام الينا في التداول و شرح الاستراتيجية ,بمكنك الاشتراك في قناة التلجرام الخاصة بنا من هنا.

التحليل الأساسي والقيمة المنطقية:

يعتمد التحليل الأساسي في تداول العملات الأجنبية على فكرة أن كل أصل له قيمة عادلة – في حين أن الأسواق قد ترفع سعر المنتج أو العملة مؤقتًا أو تخفض سعره ، فإن سعره في النهاية يجب أن يتماشى مع تلك القيمة المنطقية.

هناك عوامل لا حصر لها يمكنك وضعها في الاعتبار لتحديد القيمة العادلة للشركة. يمكنك تحليل تقارير أرباحها للتنبؤ بما إذا كانت الأرباح قد ترتفع في المستقبل، أو يمكنك النظر إلى العوامل الجيوسياسية المختلفة التي قد يكون لها تأثير على أرباحها النهائية.

بالنسبة لزوج العملات ، قد تنظر في الإصدارات الاقتصادية أو إجراءات البنك المركزي أو استهلاك التجزئة أو أكثر.

المؤشرات الاقتصادية الرئيسية في التحليل الاساسي

قد تشير المعلومات المالية إلى التحولات في الظروف النقدية للبلد. علاوة على ذلك ، فإن تأثير هذه المؤشرات المالية ضخم على تكاليف الأشكال النقدية غير المألوفة والاتفاقيات الخاصة بالتمييز. حسب الحاجة ، يراقب العديد من التجار الجدول المالي ، للتأكد من أنهم على دراية كاملة بأحدث جدول نقدي وليكونوا مستعدين لأي فروق قد يبحثون عنها قريبًا.

1- أسعار الفائدة

2- معدل التضخم

3- اجمال الناتج المحلي

4- تقارير التوظيف و البطالة

التحليل الأساسي في الفوركس

1- اسعار الفائدة:

يصدر البنك المركزي الخاص بكل دولة سعر الفائدة الخاص بها على القروض و الودائع, و تعتبر هذة هي أهم وسيلة ان لم تمن الوسيلة الوحيدة في يد الدولة أو البنك المركزي للتحكم في نسبة تضخم الاقتصاد.

فمع تقليل نسبة الفائدة تزدهر الأعمال و المشروعات الاستثمارية و بالتالي تزداد نسبة التضخم, حتى يصل الى مرحلة قد يتسبب فيها بنتائج عكسية فيلجأ البنك المركزي لرفع نسبة الفائدة و التي تعمل كمكابح أو فرامل للاقتصاد للحد من التضخم الزائد عن الحد.

و لذلك يعتبر سعر الفائدة من أهم مؤشرات التحليل الأساسي المستخدمة من قبل المحللين المحترفين في تداول العملات الأجنبية أو الفوركس.

التحليل الأساسي في الفوركس

السيطرة على أسعار الفائدة – جزء ضخم من المال العام أو النهج المالي – هو أحد العناصر الأساسية للبنوك الوطنية. وذلك لأن أسعار الفائدة هي عامل لا يصدق لتسوية اقتصاد البلاد. من المرجح أن تكون أسعار الفائدة أكثر ثباتًا من بعض العوامل الأخرى ، كما أنها تؤثر بشكل لا يصدق على التقديرات النقدية. يمكن أن يؤثر على  الاستثمار، والتجارة، ، والبطالة. ومع ذلك ، هل فكرت في أي وقت في متى يحدث هذا؟

معدل تضخم الاقتصاد:

عامل اقتصادي رئيسي آخر هو التضخم. يحدث التضخم عندما تنخفض القوة الشرائية لعملة معينة ، وعادة ما يكون لدى البنوك المركزية مهمة إبقاءها تحت السيطرة (مع تجنب الانكماش).

لا يؤثر التضخم على التحليل الأساسي في العملات الأجنبية (الفوركس) فقط – فالسندات والسلع والشركات والمؤشرات ستشهد جميعها تقلبًا.

يتكون التضخم من مراحل اقلها هي مرحلة الانكماش, و هي ضعف الاقتصاد و ضعف القوة الشرائية , و تكون مقياس للركود.

في حين انه فع زيادة القوة الشرائية تزداد قوة الاقتصاد و بالتالي العملة في مراحل معتدلة حتى يصل الى مرحلة تضخم سريع يؤدي الى ارتفاع الأسعار بشكل غير منطقي و غير متناسب مع القيمة الحقيقية للمنتجات, كما حدث في حادث انهيار البورصة الأمريكية 2008 بعد تضخم غير مسبوق و غير منطقي بسوق العقارات الأمريكي.

مما يجعل التحليل الأساسي في تداول العملات أو الفوركس ينظر بشكل أساسي على معدل التضخم لتوقع ما اذا كان سعر العملة في طريقه للإرتفاع أم الانخفاض.

لذلك قد يعتبر التضخم ايجابيا اذا كان في معدلات منطقية تسمح ببقاء اسعار المنتجات في الحدود المنطقية , كما يعتبر سلبيا اذا كان منخفض لدرجة يكون معها الأسعار أقل من قيمة المنتجات أو مرتفعا فتكون معها أسعار المنتجات أعلى من قيمتها الحقيقية.

إجمالي الناتج المحلي ( GDP ) :

(الناتج المحلي الإجمالي) هو نسبة من تعدد الخدمات والمنتجات التي تخلقها الدولة خلال فترة معينة. يمكن أن يكون الناتج المحلي الإجمالي من أفضل العلامات المالية بشكل عام للرفاهية النقدية لبلد ما. قد يبدو هذا غريبًا ، لا سيما بالنظر إلى أن الناتج المحلي الإجمالي هو نسبة الخدمات والمنتجات ، ولكنه بعد ذلك يبتعد عن مصلحة تلك الخدمات والمنتجات نفسها.

التحليل الأساسي في الفوركس

الفكرة العامة هي أن الأمر يتطلب الكثير من المعلومات حول مصلحة السوق لإجراء تقييمات معقولة ودقيقة. من غير البديهي الاعتقاد بأن الناتج المحلي الإجمالي يعكس جانبي السوق. وبالتالي ، فإن التوسع في الناتج المحلي الإجمالي لابد أن ينعكس على قيمة السوق و الأسعار و قوة العملة الخاصة بالدولة .

و بالتالي يتم ترقب خبر اجمالي الناتج المحلي لاستخدامه في التحليل الأساسي للعملة بشكل مباشر.

التحليل الأساسي في الفوركس
  • يصدر خبر اجمالي الناتج المحلي بشكل ربع سنوي , أي كل 3 شهور , و يظل الخبر ساريا بقيمته حتى صدور الخبر التالي, لذلك يمكن استخدامه بطريقة التحليل الأساسي أكثر من مرة و التداول عليه بفاعلية , و لكن تكون أفضل و أسرع استراتيجية للتداول عليه هي لحظة صدوره.

التقارير التوظيف والبطالة

تعد تقارير التوظيف مهمة أيضًا في أي تحليل أساسي: إذا كان مستوى البطالة مرتفعًا للغاية ، فسيعاني الاستهلاك من خسائر فادحة وسيزداد عدد الأشخاص الذين يعتمدون على المساعدة الحكومية. إذا كان الاقتصاد سينمو بلا شك ، فإنه سيخلق وظائف في هياكل مختلفة ، ويعزز التوظيف ، وتجارة العملات ، وتجارة المنتجات ، ومعايير العملات.

من منظور الأعمال التجارية أو المضاربة ، إذا ارتفع معدل البطالة بشكل أساسي ، فسيكون لذلك تأثير على قطاع الأعمال. أحد تقارير الأعمال التي لها أكبر تأثير على تطوير القيمة السوقية هو تقرير التوظيف غير الزراعي (NFP) ، والذي يعكس العدد المطلق للعمال المعوضين في الولايات المتحدة باستثناء ممثلي المناطق الريفية. في المجالس التشريعية وغير التنفيذية في المنظمات غير الحكومية.

ايجابيات التحليل الاساسي في سوق العملات الأجنبية

  • سهولة الحصول على المعلومات اللازمة للقيام بالتحليل، حيث أن معظم البيانات الاقتصادية والنقدية للدولة يتم نشرها بشكل دوري على مواقع مثل Investing و ForexFactory.
  • تقديم تنبؤات تحليلية على المستوى المتوسط والبعيد.
  • يستخدم على نطاق واسع جداً حيث أن معظم الأثرياء من كبار محركي السوق يعتمدون بشكل اساسي على هذا المنهج.
  • تقديم تنبؤات تحليلية منطقية وعقلانية إذ أنها تقترن بأسباب كمية ونوعية واضحة وقابلة للقياس للتنبؤ بالمستويات السعرية القادمة.

عيوب التحليل الأساسي في العملات الأجنبية

يوفر التحليل الأساسي في العملات الأجنبية طريقة رائعة للتعرف على فئات الأصول والقطاعات التي اخترتها – ويمكن أن يساعدك في العثور على فرص مربحة. ولكن هناك قضيتان رئيسيتان يجب أن تكون على دراية بهما.

الأولى هو أنه لا يوجد ما يضمن أن السوق الذي اخترته سينجذب نحو قيمته العادلة ، حتى لو قمت بالبحث فيه بدقة. لسبب واحد ، يمكن لحدث لا يمكن التنبؤ به تمامًا – مثل كارثة طبيعية أو فضيحة – أن يلحق الضرر بكل من سعر الأصول وتقديراتك للقيمة العادلة.

قد يظل السوق غير منطقي في أسعاره لفترة أطول مما يمكنك الاحتفاظ بمركزك مفتوحًا.

والثانية هو الكم الهائل من البيانات الموجودة في الأسواق العالمية. مع وجود الكثير في الاعتبار ، كيف تقرر ما هو مفيد وما هو غير مفيد؟

تتمثل إحدى طرق التغلب على هذه المشكلة في اتباع نهج من أعلى إلى أسفل.

ابدأ بالنظر في الاقتصاد الكلي ، قبل تحديد الأسواق التي قد تكون مبالغة في قيمتها أو مقومة بأقل من قيمتها. بعد ذلك ، ألق نظرة على العوامل المحددة المحيطة بمجموعة قليلة من الأصول حتى تتمكن من اتخاذ موقفك.

تعرف على المزيد

تواصل معنا