أسرار و خبايا التحليل الفني لسوق العملات أو الفوركس

أسرار التحليل الفني لسوق العملات و الأسهم

يمكن وصف التحليل الفني لسوق تداول العملات الأجنبية أو الفوركسذو طبيعة رقمية أو احصائية , حيث يعتمد على دراسة حركة السعر بشكل هندسي و حسابي من خلال الرسم البياني للسعر و دراسة حركته التاريخية و الحالية, و في هذا المقال سنشرح أسرار و خبايا التحليل الفني في تداول العملات الأجنبية, كما سنشرح أهم النظريات و المبادئ المبني عليها.

ما هو التحليل الفني؟

التحليل الفني لسوق العملات الأجنبية هي طريقة أعتمدها آلاف المستثمرين و المتداولين على الصعيد الدولي, نظرا لما تتمتع به من بساطة , فعلى عكس التحليل الأساسي الذي يدرس الوضع الاقتصادي و السياسي للدولة ,فإن التحليل الفني لا يعتمد اطلاقا على الأخبار, فقط يعتمد على دراسة حركة السعر بشكل هندسي و تاريخي .

يقدم لك التحليل الفني توقع للحركة المستقبلية للسعر و نقاط الدخول و الخروج من الصفقات كما يمنح العديد من البيانات الضرورية لإكمال الصفقات.

مبادئ وأسس التحليل الفني :

أولا: دراسة أنماط حركة السعر ( Chart Patterns )

تعتمد دراسة  حركة السعر (  Chart Patterns ) على أشكال معينة تتكرر بشكل واضح و تكون لها دلالات معينة سواء في ارتفاع السعر أو انخفاضه, و بالتالي تضيف قوة كبيرة للمتداول أو المحلل حتى لو لم يعتمد على معرفة اقتصادية او سياسة, و بالطبع هذه المعرفة الاقتصادية ستزيد من قوة موقفه, و لكن سيوفر التحليل الفني و الأنماط ملاذ امن للمحللين, و من أمثال هذه الأنماط.

1- نموذج الرأس و الكتفين ( Head and shoulder )

يعتبر من أشهر انماط التحليل الفني و يدل على عدم قدرة السعر على تكوين قمنة أعلى من سابقتها, و بالتالي يكون دليل أو اشارة على الانخفاض للسعر, أو انعكاس الاتجاه بشكل عام.

2- نموذج القاعين المتتاليين أو القمتين المتتاليين.

و يعتمد على نفس مبدأ الرأس و الكتفين في عدم القدرة على تكوين قمة أعلى أو قاع أعلى , فيكون مؤشر على انعكاس السعر. 

3- نموذج الوتد ( Wedge pattern ) :

و يتكون على شكل مثلث قد يكون صاعد أو هابط , و يتم التداول على اختراقه, فعند اختراق احد أضلاعه يتحرك السعر بعدها بسرعة كبيرة صعودا أو هبوطا على حسب اتجاه الوتد . 

التحليل الفني في الفوركس

ثانيا: التحليل الفني باستخدام نماذج الشموع اليابانية

في هذه الطريقة من التحليل يتم دراسة نماذج من الشموع اليابانية التي توضح أسعار الافتتاح و الانغلاق لكل فترة زمنية بالاضافة لأعلى و أقل سعر في نفس الفترة الزمنية, و تعبر هذه البيانات عن دليل و توقع حركة السعر المستقبلية اما بالانعكاس أو استكمال الاتجاه, كما تعبر عن سلوك كل من فريقي البائعين و الشاريين في مدة قصيرة معينة, و هو ما يمثل فائدة عظيمة في عالم التحليل الفني.

الشموع اليابانية

ثالثا, المؤشرات الفنية:

هي ادوات تعطي تحليل اتوماتيكي للأسعار و الرسم البياني من خلال تحليل و دراسة حركة الأسعار لمدة زمنية سابقة محددة , و نظرا لانها تتم بدون تدخل بشري فان معلوماتها و بياناتها تتم بدون مشاعر بشرية أو تحيز و بالتالي تكون أقرب ما يكون للدقة. 

و تقدم هذه المؤشرات معلومات مختلفة مثل :

1- متوسط سرعة و اتجاه الحركة
2- قوة و قيمة السولة المتداولة في السوق في كل لحظة
3- اشارات تعارض قيم الرسم البياني مع قيمة السيولة 

و هكذا…

المؤشرات الفنية

ما الفرق بين التحليل الأساسي و التحليل الفني:

يعتمد التحليل الأساسي على دراسة أحوال الدولة اقتصاديا و سياسيا , بمعني انسعر عملة الدولة سترتفع اذا كان اقتصادها قويا أو مع صدور أخبار ايجابية لها مثل زيادة اجمالي الناتج المحلي , انخفاض معدل البطالة , تغير نسبة الفائدة , والعكس صحيح. كما تؤثر العديد من الأخبار في سعر العملة مثل معدل الاستهلاك ,معدل البيع بالتجزئة, و مستويات التضخم و خلافه.

أما التحليل الفني فيعتمد على دراسة اسعار العملات بشكل رياضي و هندسي بدون النظر الى حال الدولة سياسيا أو اقتصاديا, فيتم تحليل البيانات باستخدام وسائل رسومات و تحديد و تحليل مثل المؤشرات و دراسة اشكال الشمعات.

التحليل الأساسي و التحليل الفني

ما هي أسس التحليل الفني:

1- تعبر حركة السعر عن كل شئ.

يستمد التحليل الفني الاطار المنطقي له من نظرية داو الأب الروحي للتحليل الفني و التي تدى بأن حركة السعر تعكسكل شي يحدث للعملة من تقلبات و أخبار و عرض و طلب, فأيا كان الحدث الخارجي المؤثر في الدولة أو العملة و سواء كان عرض أو طلب , فإنه حتما سيظهر على سعر العملة و الرسم البياني الخاص بها.

2- الأسعار تتحرك في اتجاهات عامة:

كما تحدد نظية داو أن هناك حركات عامة للأسواق و الأسعار و هي اما 

1- حركة صاعدة.
2- حركة هابطة.
3- حركة أفقية.

و يكون لكل نوع منها اسس و تشكيل معين يحدده مثل تتابع القمم و القيعان و فرق ارتفاعاتها, فإذا كان السعر مواظب على تكوين قمم و قيعان أعلى من سابقتها فان السعر في مرحلة او ترند صعود, و على العكس اذا بدأ السعر بتكوين قمم و قيعان أقل من سابقتها فإن السعر يكون في مرحلة هبوط .

أما اذا كان الشكل يقدم قمم و قيعان الى حد ما في نفس المنطقة فان الحركة تكون أفقية , و يبتعد معظم المحللين و المتداولين عن هذه المنطقة في تداول الفوركس نظرا لصعوبتها و التقلب المستمر و عدم توفير اتجاه واضح لأعلى أو لأسفل.

3- التاريخ يكرر نفسه:

يعتمد المحللين الفنيين على أن البنوك و المستثمرين و كبار المتحكمين في سوق الفوركس أو العملات يعملون وفق أنماط معينه بحيث يكررون أفعالهم بشكل معين أو متواصل , و تكون ردود أفعالهم للأحداث متقاربة, و طالما ان الأحداث و ردود الأفعال متكررة فانها يمكن التنبؤ بها و استغلالها في مصلحتنا.

و لذلك يفضل مزج التحليل الأساسي مع التحليل الفني لدراسو و توقع حركة البنوك و المستثمرين و الاستفادة من ردود أفعالهم نتيجة للأخبار الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية المختلفة.

هل التحليل الفني مفيد فعلا ؟

يعتقد الكثير من المحللين الأساسيين أن التحليل الفني غيى معبر بشكل دقيق أو ليس بنفس كفاءة تحليل و تأثير الأخبار , و لكن ما يجهله الكثيرون أن الأسعار تسير وفق برنامج و لوغارتمات معقدة و لكنها تظل برمجه تكرر نفس الأحداث و النتائج اذا كانت المدخلات واحدة.

إذا يتكرر الحدث و تتكرر حركة السعر التالية مرة بعد مرة و يمكن للمحلل الفني أن يلتقط بداية الحركة و الإتجاه ليربح منها قدر الامكان بدون أي دراية بالأخبار . و هذا لا يمنع أن الدراية بالأخبار مهم و يضيف الكثير للتحليل الفني, و لكن حتى في التحليل الأساسي يلجأ الجميع للتحليل الفني لتحديد نقاط الدخول و الخروج و الارتداد , و تحديد مناطق وقف الخسارة و هكذا.

المزايا ال 6 للتحليل الفني

1 - تحليل الإتجاه العام للسوق:

يمكن للتحليل الفني ببساطة اخبارك ما اذا كان السوق في حالة صعود أو هبوط أو حركة أفقية, و ذلك من خلال أدوات عديدة و أبسطها عن طريق القمم و القيعان المتتالية اذا كانت أعلى أو أسفل من سابقتها, و أيضا عن طريق العديد من المؤشرات و الرسومات.

2 - السعر صادق دائما:

تعتمد هذه النظرية على أن حركة السعر تعبر بدقة عن التزام المشاركين في البيع أو الشراء , و يتم عرض هذا الإلتزام على الرسومات البيانية لدراستها و توقع الحركة القادمة للسعر 

3 -تقديم الصفقات و التوصيات للتداول:

يقدم لك المحلل الصفقة أو التوصية بناء على تحليله للسوق, ولكن نقاط الدخول و الخروج و أمر وقف الخسارة و الأهداف للأرباح لايتم تحديدها الا من خلال التحليل الفني, و هذا ما يساعدك على تحديد ما اذا كانت الصفقة مناسبة لك أم أنها غير مناسبة

4- التكرار:

ينظر التحليل الأساسي في الأنماط متكررة الحدوث و هو ما يكون أصالة و ثقة في النتيجة لأنها بنيت على احداث تكررت كثيرا في نفس السوق.

5- وفرة المعلومات و البيانات:

نظرا لطريقة رسم المخطط البياني فإنه يوفر الكثير و الكثير من المعلومات و إذا أضفنا له المؤشرات الفنية فإننا سنحصل على ثروة حقيقية من المعلومات عن التداول و عن الأسعار و كمية السيولة في السوق و أسعار الإفتتاح و الإغلاق و غيرها من البيانات المؤثرة في القرار.

6- سرعة الأداء و التحليل:

بفضل عصر التكنولوجيا الذي نعيش فيه فإن الوصل للتحليل و مواقع البيانات و الرسومات مثل tradingview  أصبح متاحا للجمع ,وأصبح أي فرد قادرا على الوصل إلى أدوات التحليل في نفس اللحظة, كما توفر سبل النشر و تبادل التوصيات و أفكار التحليل.

7- سرعة الأداء و التحليل:

بفضل عصر التكنولوجيا الذي نعيش فيه فإن الوصل للتحليل و مواقع البيانات و الرسومات مثل tradingview  أصبح متاحا للجمع ,وأصبح أي فرد قادرا على الوصل إلى أدوات التحليل في نفس اللحظة, كما توفر سبل النشر و تبادل التوصيات و أفكار التحليل.

ما هي أفضل المؤشرات الفنية:

مؤشرات الاتجاه:

  • مؤشر الاتجاه المتوسط (ADX)
  • المتوسط الحركي (MA)
  • المتوسط الحركي للتقارب / التباعد (MACD)
  • إيشيموكو كينكو هيو
  • المؤشر المكافئ SAR

مؤشرات الزخم:

  • مؤشر ستوكاستيك
  • مؤشر القوة النسبية (RSI)
  • نطاق Williams ٪

مؤشرات التقلب:

  • بولينجر باند (BB)
  • متوسط المدى الحقيقي (ATR)
  • الإنحراف المعياري

مؤشرات حجم التداول:

  • خط التراكم / التوزيع
  • مؤشر تدفق الأموال
  • الحجم على الرصيد

تعرف على المزيد

تواصل معنا