مبادئ تداول عملات الفوركس

Table of Contents

ما هي أزواج العملات الأجنبية :

تتم أي عملية بيع و شراء في الفوركس مثل أي سوق اخر بين سلعتين ( عملتين ) و تسمى بالزوج .. بمعنى مثلا يمكن شراء زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي أو (EUR/USD) وتنقسم أزواج الفوركس الى 3 أنواع.

 العملات يتم اختصارها في المعتاد إلى ثلاثة حروف. لتسهيل تمييزها عن بعضها دون الحاجة لحفظ  اسم العملة بالكامل. ويمثل أول حرفان اسم بلد العملة ، و يمثل الحرف الثالث  اسم العملة. مثلا، رمز USD عملة الولايات المتحدة الأمريكية ( United States Dollar ).  كما يمثل GBP يُمثل الجنيه الاسترليني لبريطانيا ( Great Britain Pound  ) ، وهكذا.

كيفية ترتيب العملات :

في الفوركس عندما نفتح صفقة فاننا نشتري عملة و نبيع مقابلها عملة اخرى بنفس الوقت . فمثلا اذا طبقنا صفقة شراء على زوح ( EURUSD ) فاننا نشتري اليورو و نبيع الدولار الأمريكي, و العكس صحيح.

تقسم أزواج العملات الى عملة أساسية و عملة مقابلة, فالعملة الأولى هي الأساسية و الثانية هي عملة السعر, أو العملة المقابلة. و السعر الموضح دائما للزوج هو قيمة العملة الأساسية أو الأولى مقابل العملة الثانية أو المقابلة.

فمثلا اذا كان سعر زوج ( EURUSD )  1.75 فان اليورو الواحد يساوي 1.75 دولار أمريكي. و هكذا.

أزواج العملات الرئيسية :

و هي الأزواج التي يكون الدولار الأمريكي جزء منها كما بالصورة. و هي الأكثر تداولا في سوق الفوركس.

أزواج العملات الفرعية :

و التي تتضمن عملات مثل اليورو و الاسترليني و الين الياباني كما في الصورة التالية.

أزواج العملات الفرعية :

و التي تتضمن عملات دول مثل هونج كونج و تركيا. و لكن لا ننصح بالتداول عليها نظرا لتقلبها الشديد.

اربح معنا 800 دولار يوميا من جوالك

تواصل معنا على الواتس للحصول على تفاصيل الارباح وطريقة تكوين مستقبل جديد

اذا لماذا يجب علينا الاهتمام بتصنيف أزواج العملات ؟

يعكس هذا التصنيف قوة و استقرار العملات كما يكون مؤشرا على حجم السيولة الخاص بعملتيه, و بالتالي حجم اهتمام المتداولين بهذا الزوج.

و تكون هذه المعلومات مفيدة للمتداول نظرا لرغبتنا في التداول على ازواج مستقرة. فمثلا زوج  ( EURUSD )  يعتبر الأكثر استقرارا و سيولة نظرا لأنه بين أقوى عملتين في العالم. و بالتالي يزيد عدد المتداولين عليه و سهولة الربح منه دون المخاطرة بالتقلب الشديد.

و يكون التقلب على اطار الشهر و اليوم و السنة, و كلما كانت الدولة ناشئه كلما كان عملتها أكثر تقلبا و خطورة و بالتالي خطر على المتداولين

كيف نقرأ حركة السعر؟

يتحرك السوق في اتجاهين فقط لا ثالث لهما. 

الاتجاه لأعلى .. أو اتجاه الشراء .. و كلما اتجه السعر لأعلى زادت ارباح الشاريين و خسائر الباعيين.

الاتجاه لأسفل .. أو اتجاه البيع.. و كلما اتجه لأسفل زادت أرباح البائعين و خسائر الشاريين.

ما هي الشموع اليابانية و كيف تعبر عن الأسعار:

الشموع اليابانية هي أحد طرق التعبير عن حركة السعر و تعبر كل شمعة عن مدة زمنية محددة ( شهر, اسبوع , يوم , 4 ساعات , ساعة , 30 دقيقة , 15 دقيقة , 5 دقائق , دقيقة واحدة ) .

و تتكون كل شمعة من جسم و طرفين كما بالصور. يعبر الجسم المصمت للشمعة عن سعري الافتتاح و الاغلاق للمدة الزمنية المعبرة عنها بينما الطرفين يعبران عن اعلى و أقل سعر في نفس المدة الزمنية.

مثال : في حالة الشمعة صاعدة او خضراء و هي تعبر عن ساعة واحدة, فان بداية جسم الشمعة من أسفل يكون هو أول سعر في هذه الساعة أو سعر الافتتاح, بينما أعلى نقطة في الجسم المصمت هي اخر سعر في نفس الساعة.

و يعبر اقصى طرف للخط السفلي للشمعة عن أقل سعر للزوج في الساعة بينما تعبر أعلى نقطة للخط العلوي عن أعلى سعر للزوج خلال الساعة.

اذا فسعر الزوج يتغبر خلال الساعة و تعبر الشموع اليابانية عن مدى تغيره و نقاطه.

تعرف على المزيد

تواصل معنا